.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور// حسين عبد الباسط

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل حسين عبد الباسط على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

إنتاج الرسوم التعليمية والبيانية بالطريقة العادية وبالحاسب


إنتاج الرسوم التعليمية بالطرق اليدوية
الرسوم التعليمية هي إحدى أنواع الوسائل التعليمية، وأكثرها استخداماً لسهولة الحصول عليها وتوافرها من حولنا وسهولة التعامل معها، وسهولة وتعدد طرق إنتاجها في كثير من الأحيان ، وتصلح لكل جميع المقررات الدراسية ولمختلف المراحل الدراسية .
وتعد الرسوم التعليمية من الوسائل الناجحة في تفسير المفاهيم العلمية وتوضيح النصوص في الكتب المدرسية حيث أن للرسوم التعليمية ثلاث وظائف رئيسية تتمثل في إثارة الاهتمام ، والتوضيح ، والاحتفاظ بالمعلومات .
ويبرز دور الرسمة التعليمية ومردودها التعليمي عندما يؤخذ بعين الاعتبار تصميم الرسوم والربط الموضوعي بين عناصر الرسمة والمفاهيم العلمية في النص ، كما أن لها دوراً في ترجمة الألفاظ والرموز في الكتاب المدرسي بحيث يتمكن الطالب من البدء بالأشياء المحسوسة وينتقل تدريجياً إلى الأشياء المجردة.
تعريف الرسوم التعليمية:
هي تلك المواد المرسومة والرموز الخطية البصرية، التي يتم تصميمها وإنتاجها من قبل المعلم أو المتعلم من أجل تلخيص وتنظيم المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بأسلوب علمي والتي تستخدم في تيسير عمليتي التعليم والتعلم.
أنواع الرسوم التعليمية
صنفت الرسوم التعليمية على أساس الحركة إلى
1.    الرسوم التعليمية متحركة ، كأفلام الكارتون التعليمية
2.    الرسوم التعليمية الثابتة .
وصًنفت الرسوم التعليمية حسب الشكل إلى ما يلي :
أولاً : الرسوم البيانية :
هي الصورة التي تعرض العلاقة بين متغيرين أو أكثر من البيانات في شكل خطوط أو أعمدة أو منحيات أو دوائر  بيانية. وتستخدم لتوضيح العلاقة العددية أو الكمية أو الإحصائية ، وذلك للتغلب علي التجريد العددي للبيانات.
وقد زاد في الآونة الأخيرة زيادة الاهتمام باستخدام الرسوم البيانية في التعليم والاتصال، حيث يُنظر إليها على أنها لغة خاصة للتفاهم، ولها معناها ودلالتها، كما أصبحت لها القدرة على عرض إحصائيات و بيانات و توضيح علاقات عددية بصورة محددة دقيقة يسهل على من يطلع عليها أن يفهم مضمونها دون الدخول في تفاصيل الموضوعات التي تعرضها هذه الرسوم. وتشمل:
·        الأعمدة البيانية .
·        الخطوط البيانية .
·        الصور البيانية
·        الدوائر البيانية
·        المساحات البيانية
ثانياً / الرسوم التوضيحية
هي رسوم بسيطة، مكونة من خطوط أو أشكال هندسية تشرح الفكرة أو تفسرها، وتعني بالترتيب وبالعلاقات بين الكل وأجزائه وتوضح قيمة كل منها بالنسبة للآخر. وقد توجد على أسطح بلاستيكية أو حديدية أو ورقية والقصد منها توضيح تركيب الشيء أو كيفية عمله أو وصف طريقة تشغيله كالرسوم التوضيحية التي توضح لنا كيفية توصيل دائرة كهربائية
ثالثاً : الرسوم الكروكية :
هي رسوم غاية في البساطة و تتكون من خطوط و رموز والكلمات لعرض فكرة أو توضيح مفهوم أو تبسيط واقع.
رابعاً : الملصقات
إن موضوع الملصقات لا ينحصر فقط في المجال التعليمي فقد يوجد في مجالات عديدة ، فيوجد مثلاً في المستشفيات والمصحات والشركات كشركات الكهرباء ، كما أن استخدامه في المجال التعليمي ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالمقررات الدراسية التي يدرسها الطالب ، والملصق التعليمي نوعان فهم إما أن يدعو إلى موضوع معين كالملصقات التي تحث على إتباع سلوك محدد كالمحافظة على النظام أو النظافة ، أو أن يحذر من موضوع معين كالملصقات التي تحذر وتنبه عن أضرار المخدرات
خامساً: الرسوم المسلسلة :
هي مجموعة من الرسوم المتتابعة التي تسرد قصة أو توضح مراحل تطور ظاهرة معينة أو مراحل النمو ، أو تسلسل الأحداث في فترات زمنية معينة، وتتطلب شرحاً لمكونات الشكل.
سادساً : رسوم المقارنات
تتكون من رسومات مركبة ، وتستخدم لتوضيح أوجه الشبه و الاختلاف بين ظاهرتين أو أكثر  .
سابعا : المصورات
كذلك المصور التعليمي ليس بالضرورة حصره على المجالات التعليمية ، إن المصور التعليمي قد يضم رسوماً أو بيانات أو أرقام أو تعليقات لفظية أو جداول ، إن المصور التعليمي يضم أنواع مختلفة ، ومن أنواعه ما يلي :
1.    مصور الشكل الظاهري أو الخارجي ، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات كامل النمو
2.    مصور التركيب الداخلي ، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات مثلاً .
3.    مصور المقارنة ، وهو مصور يقارن بين شيئين أو أكثر في بعض الخصائص أو الصفات ، قد يكون هذين الشيئين حيين أو عكس ذلك كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة
4.    مصور العلاقات الوظيفية ، وهذا النوع من المصورات يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤوسين وهو ما يسمى بالهيكل التنظيمي لهيئة محددة وقد يأتي هذا النوع في شكل هندسي كشكل المخروط أو باستخدام الخطوط والتفاصيل المتشعبة التي توضح هذه العلاقة
5.    مصور الفروع أو التفريعي ، وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع كشجرة الأنبياء
6.    مصور الأصول أو التجميعي ، وهذا المصور عكس المصور السابق فيبدأ بالفروع وينتهي بالأصل مثلاً كمصور يوضح خطوات صناعة السيارة 
7.    مصورات المسار ، وهي تستخدم الخطوط والأسهم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول مثلاً
8.    مصور التتابعي أو الزمني ، وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازلياً أو تصاعدياً كترتيب الخلفاء العباسيين 
9.    مصور الخبرة ، وهو مصور يستخدم بعض الألفاظ البسيطة ويهدف إلى إكساب الطلاب بعض الخبرات وهو شبيه بالملصق التعليمي ولكنه له علاقة بالمقرر الذي يدرسه الطالب
10.  السلسلة المصورة ، وهي توضح تطور شيء معين عبر التاريخ كتطور ظاهرة المواصلات أو ظاهرة السكن
ثامناُ : الخرائط الجغرافية 
وهي تشمل على أنواع مختلفة منها
1.    الخرائط الطبيعية
2.    الخرائط الجيولوجية
3.    الخرائط المناخية
4.    الخرائط السياسية
5.    الخرائط الاقتصادية
6.    خرائط النباتات
7.    خرائط المواصلات
8.    الخرائط السياحية
9.    الخرائط السكانية
تاسعاُ : خرائط التدفق :
هي أشكال متسلسلة تستخدم الخطوط والأشكال الهندسية والكلمات لتوضيح خطوات إجراء عملية معينة وفق لشروط محددة. مثل مراحل تنفيذ برنامج تعليمي.  
وصُنفت الرسوم التعليمية حسب طريقة الإنتاج إلى :
·        بالطرق اليدوية
·        باستخدام البرمجيات الكمبيوترية 
معايير إنتاج الرسوم التعليمية :
( أ ) المعايير التربوية للرسوم التعليمية
1.    تخدم الرسوم التعليمية هدفا تعليمياً محدداً .
2.    يكون للخطوط والرموز في الرسوم التعليمية مدلول تعليمي .
3.    يكون للألوان في الرسوم التعليمية مدلول تعليمي .
4.    تتقيد الرسوم التعليمية بمقياس رسم محدد يعكس واقع الرسمة بنسب ثابتة .
5.    دقة المحتوى العلمي للرسوم التعليمي
6.    معالجته لفكرة علمية أو تعليمية واحدة فقط
7.    إعداد الرسم التعليمي بمساحة كافية، تساعد جميع الطلاب مشاهدته بسهولة
8.    يستحسن وضع عنوان للرسم التعليمي في الأعلى وإحاطته بإطار لتحديد معالمه الرئيسية.
المعايير الفنية للرسم التعليمي
1.    الإخراج الفني للرسم التعليمي من حيث وضوح المكونات من خطوط ورموز وكتابات
2.    اختيار الألوان المناسبة التي تحقق إبراز أجزائه العلمية أولاً ، ثم الناحية الجمالية ثانياً
3.    استخدام خامات جيدة لتعطي الرسم التعليمي حياة أطول ومرونة أثناء الاستخدام
4.    الشكل العام للرسم التعليمي وتوزيع عناصره بشكل جميل وحسن الاهتمام بنسب العلاقات

طرق إنتاج الرسوم التعليمية بالطرق اليدوية:
ليس بالضرورة أن يكون كل دارس أو مدرس أو منتج للرسوم التعليمية رساما ماهراً أو فناناً موهوباً ، وسوف نوضح فيما يلي لكل مهتم بالوسائل التعليمية طرقاً وأساليب جديدة تساعده في عمل وسيلته ، أو أسلوباً جديداً يلجأ إليه الدارس لعمل وسيلته بطرق تغنيه عن موهبة الرسوم، أو أن يكون مؤهلاً فنياً لعملها . وهناك مجموعة من الطرق لإنتاج الرسوم التعليمية بالطرق اليدوية منها ما يلي :
( 1 ) الرسم على لوح الطباشير :
لسهولة التغلب على صعوبة الرسم على لوح الطباشير والحصول على رسومات دقيقة تفي بالغرض المطلوب بشكل صحيح يمكن إتباع الطرق التالية :
( أ ) الرسم بالقوالب :
يستطيع المعلم إعداد قوالب من الفلين أو الكرتون المضغوط للأشكال المطلوب رسمها أو التي يحتاج إلى رسمها باستمرار كأنابيب الاختبار والدوارق والأشكال الهندسية والخرائط   وغيرها .
( ب ) الرسم بالتثقيب :
ويقوم مقام القوالب ويمكن إعداد الرسومات أو الخرائط بهذه الطريقة كمــا يلي : -
-       ارسم الخارطة أو الشكل المراد رسمه على لوح الطباشير على ورقة رسـم عادية .
-   ثم اثقبها بمسمار أو بسن الفرجار متبعاً الخطوط المراد إبرازها بأبعـاد مناسبة بحيث تسمح الفتحات التي أحدثت بدخول غبار الطباشيـر مـن خلالها .
-       ثبت الرسم المثقب على اللوح واطرق على الثقوب بمسّـاحة اللوح الملوثة بغبار الطباشير .
-       أنفذ ذرات الطباشير من خلال ثقوب الرسم وتلتصق على اللوح .
-       انزع الورقة بخفّـة تجد أن الشكل قـد انطبـع علــى اللوح بنقط طباشيرية بسيطة .
-       صلْ بين هذه النقط بالطباشير تحصـل على الشكـل المطلـوب .
( ج ) الرسم بالشاشة الحريرية :
تعتبر الشاشة الحريرية من أسهل أدوات رسم الخرائط واللوحات التوضيحية في الاستعمال والإعداد علماً بأنه يمكن استعمالها لعدة خرائط ورسومات في آن واحد بيسر وسهولة . والمواد اللازمة لصنعها : إطـار مناسـب المساحـة ( 7.×1.. سم ) ، قطعة من الحرير ومسامير أو دبابيس طبعة .
طريقة الإعــداد :
بعد صنع الإطار عند النجار حسب القياس المطلوب ، خذ قطعة مـن الحرير تعادل مساحة الإطار وانقعها بالماء ، وبعد عصرها قليلاً ثبتهـا على الإطار باستعمال المسامير أو دبابيس الطبعة ، وبعد أن يجف الحريـر يزيد إنشداده على الإطـار .
وعن طريق الشف تستطيع رسم عدة خرائط على وجه الشاشة باستعمال لون لكل خارطة .
 ارسم خارطة العالم باللون الأسود . وفي اتجاه آخر من الشاشة ارسم خارطة الوطن العربي باللون الأزرق وخارطة أخرى لليبيا باللون الأحمر وأخرى لوادي النيل باللون الأخضر .
 وهكذا تستطيع رسم خرائط على اللوح عن طريق الشف بقدر ما عندك من ألوان .
طريقة استعمالها :
ثبت لوح الحرير على لوح الطباشير باليد وبعد تحديد الخارطة التي ترغب برسمَـها ، مرّر قطعة الطباشير على الخطوط المكونة للخارطة بضغط كافٍ . وعند إبعاد اللوحة عن لوح الطباشير تجد أن الخارطة قد رسمت على لوح الطباشير بخط بسيط . أعد رسم الخارطة بالطباشيرة مباشرة على لوح الطباشير تحصل على خارطة صماء جيدة يمكن أن تبني عليها الدرس دون جهد يذكر .
( د )  الرسم بالخطــوط :
يحتاج المعلم إلى الرسم للتعبير عن بعض الأفكار أثناء تعليمها وغالباً ما يجد نفسه عاجزاً عن الرسم إما لعدم قدرته عليه ، أو لعدم إطلاعه واستفادته من طرق بسيطة تستطيع أن تسهل له هذه الصعوبة ، لهذا كانت فكرة الرسم بالخطوط لتـزيل هذا العجز وتتيح الفرصة للإفادة منها .
ونعني بهذا النوع من الرسم ، ترجمة بعض الأفكار التعليمية أو الكلمات والأفعال إلى رسومات بسيطة تدل عليها ، ويستطيع المعلّـم رسمها بسرعة ودون جهد على لوح الطباشير أو إعدادها مسبقاً على شكل لوحات توضيحية ليقدمها للطلاب وقت الحاجة .
 وهذا الرسم عبارة عن خطوط تنبعث فيها الحركة بمجرد تغيير أوضاعها إذ أن المقصود بها التعبير وليس كمال الفن . ففي رسم الإنسان مثلاً يحتاج الراسم إلى تبيان الرأس والجسم واليدين والرجلِّيـن وما يؤديانه من حركات تعبّر عن أفعال ، ونستطيع التعبير عن أجزاء جسم الإنسان بهذه الخطوط :
كذلك نستطيع رسم كثير من الحيوانات والأشياء بهذه الطريقة ، أما كيفية بعث الحركة في هذه الرسومات فإن مجموعة هذه الرسومات تمثل أوضاعاً تستطيع أن تعبر عن المقصود منها بشكل حسن في تدريس اللغتين العربية والإنجليزية ، كما ويستطيع معلم التربية البدنية الإفادة من هذه الطريقة في الرسم لشرح بعض التمرينات البدنية .
ويستحسن أن يعد المعلم هذه الرسومات والأشكال مسبقاً على بطاقة مع الكلمات أو الجمل المرافقة لها وينقلها على لوح الطباشير أثناء الدرس وبالتمرن على هذا الرسم يمكن للمعلم أن يبتكر الكثير من الرسومات والأشكال بعد المحاولة والتكرار .
( هـ ) الرسم بواسطة الورق الشفاف :
ويستعمل الورق الشفاف لنقل رسومات عن أصول لها على أوراق جديدة بنفس المساحة . إلا أن الراسم يستطيع أن يتحكم بمحتويات الرسم وتفاصيله فيأخذ ما يحتاجه ويهمل الباقي .
هناك الكثير من الخرائط النادرة كأن تكون نسخها مفقودة أو يصعب الحصول عليها أو مكتظة تربك المتعلم ويحتاج المعلم إلى معلومات محددة منها . كخارطة لوادي النيل تجمع جميع الدول التي ينبع أو يمر في أراضيها نهر النيل مفصلة تفصيلاً دقيقاً سياسياً وطبيعياً . وهدف المعلم هو تدريس نهر النيل من منبعه إلى مصبه والمشاريع المائية المقامة عليه . وفي هذه الحالة يستطيع المدرّس نقل خارطة محددة بالمعلومات التي يحتاجها عن ذلك الأصل والطريقـة كما يلــي :
-       خذ ورقة شفافة تعادل مساحتها مساحة الخارطة المراد نقلها أو مساوية لمساحة الجزء المراد نقله .
-       ثبت الورقة الشفافة على الخارطة الأصل بدبابيس شكالة أو ورق مصمغ .
-   أبدأ الرسم بقلم الرصاص للتفاصيل التي تحتاجها حتى نهاية الرسم ، اجتهد في اختيار قلم الرصاص اللين الذي لا يترك أثراً أو جروحاً على الخارطة الأصل .
-   انزع الدبابيس وخذ الورقة الشفافة التي رسم عليها شكل للخارطة الجديدة ، اقلب الورقة الشفافة ثم أعد الرسم فوق الخطوط باستعمال قلم فحم حتى النهاية .
-   خذ الرسم الجديد للخارطة المرسوم على خلفية الورقة الشفافة وثبته بعناية على طبق الورق المراد رسم الخارطة بواسطة الدبابيس الشكاكة أو الورق المصمغ عليه بحيث يكون الوجه المرسوم بقلم الفحم ملامساً لسطح ورقة الرسم .
-   استعمل ظفر الإبهام أو أي أداة مدببة كملعقة في الضغط مع الحركة فوق الخطوط . كرر الحركة والضغط عدة مرات وعند نزع الورقة الشفافة تجد تفاصيل الرسم قد طبعت على ورقة الرسم .
-       ثبت الرسم بالحبر العادي أو الصيني أو باستعمال قلم اللباد(الفلوماستر) .
-       ثم حدد الخارطة بإطار وأزل ما علق عليها من آثار الفحم بممحاة جيدة.
-   لوّن الخارطة بألوان مناسبة تساعد في توصيل ما تريد نقله من معلومات إلى المتعلم . وهكذا تكون قد حصلت على خارطة بجهده بسيط وبتكاليف زهيدة جداً .
( 2 ) تكبيــر الرســوم التعليمية بالطرق اليدوية:
(( أ )) التكبير والتصغير بطريقة المربعات :
وهذه الطريقة من أسهل العمليات في الرسم وأكثرها انتشاراً وذلك لسهولتها ولإمكانية تطبيقها في كل مكان وزمان . ولرسم خارطة بواسطة المربعات لنحصل على نسخة أكبر أو أصغر اتبع ما يلــي :
لنأخذ على سبيل المثال خريطة الجزيرة العـــربية :
1-   قسم الخارطة الأصل إلى مربعات متساوية .
2- قسم ورقة الرسم التي ترغب رسم الخارطة عليها إلى مربعات مساوية للمربعات على الخارطة الأصل من حيث العدد في الاتجاهين الأفقي والعمودي ، أما طول ضلع المربع على ورقة الرسم فيمكن أن يتسع بمقدار ما تسمح به الورقة كأن يكبر إلى خمسة سنتيمترات عليها لكل سنتيمتر واحد على الأصل وهنا لابدّ من مراعاة إبقاء مساحة لا تقل عن ثلاثة سنتيمترات من جميع الجهات كهامش يحفظ الخارطة من التلف ويبرزها على ورقة الرسم .
3-   رقّـم المربعات في أطراف كل من الرسم الأصلي وورقة الرسم .
4-   ابدأ الرسم بقلم الرصاص بدقة وعناية وباستعمال القياس مبتدئاً بالهيكل العام للشكل ثم الدقائق الصغيرة فيه .
5-   بعد الانتهاء من ارسم الشكل المطلوب لابد من مراجعته والتأكد من مطابقته للأصل .
6- وضّـح الخطوط والمعلومات التي رسمتها بقلم الرصاص بالحبر العادي أو الصيني أو بقلم اللباد ( الفلوماستر ) .
7-   حدد الرسم بإطار ثم أزل ما بقي عليه من آثار قلم الرصاص .
وهكذا تحصل على خارطة من عملك وبتكاليف زهيدة ، وبعدها لـوّن الخارطة لإبراز ما تهدف إلى إيضاحه عليها .
ملاحظـــة :
كلما كانت المربعات صغيرة في الأصل والمستحدث ، كانت النتيجة أكثر دقة ومطابقة  للحقيقة .
ويتبع نفس النظام السابق في رسم خارطة صغيرة عن أصل كبير .
 وللمحافظة على الخارطة الأصل كبيرة كانت أو صغيرة وتلافي تخطيطها بقلم الرصاص خوفاً من تلفها أو تشويه ما تحويه من معلومات يمكن أن يحتفظ المعلم بورقة شفافة من الجلاتين أو ما يستعمله المهندسون مقسمة لمربعات ومرقمة أطرافها ذات مساحة مناسبة توضع فوق أي رسم يحتاج إلى تكبيره دون عناية وجهد إلى تقسيم كل رسم وتعريضه للتلف نتيجة المسح أو ضغط قلم الرصاص . ويطبق هذا العمل على الخرائط الكبيرة إذ لا يستحسن تخطيطها بقلم الرصاص ، لذا تستحضر ورقة شفافة مناسبة لمساحتها وتقسم وتتم العملية دون إلحاق أي تلف أو تشويه بالخارطة الأصل .
(( ب )) التكبير بواسطة جهاز البانتوجراف : -
وجهاز البانتوجراف يتكون مـــن :
·   أربع قطع خشبية متساوية في أطوالها وسماكتها مرتبطة بعضها ببعض بمماسك ذات خاصية متحركة تسمح لأجزاء الجهاز بالحركة .
·         قاعدة على شكل ملزمة يمكن تثبيت البانتوجراف بواسطتها على حافة لوح الطباشير أو طاولة الرسم .
·         محور ارتكاز يثبت أيضاً على قاعدة الرسم .
·         سن مدببة قابلة للانزلاق فوق الورق .
·         ماسك لقلم الرصاص أو الرصاص غير المغلف بالخشب .
ولاستعمال البانتوجراف في الرسوم يُنصح باتباع ما يلي :
-    ثبت قاعدة البانتوجراف على طاولة الرسم .
-    ثبت الرسم الصغير المراد تكبيره على الجانب الأيسر من طاولة الرسم بواسطة دبابيس الطبعة أو الورق المصمغ .
-    ثبت ورقة الرسم على يمين الرسم الأصل .
-    ضع السن المدببة على الرسم الأصل .
-  ثبت محور الارتكاز . ثم ابدأ الرسم بتمرير السن المدببة على الرسم الصغير واضغط بالقلم على ورقة الرسم ، وهكذا حتى نهاية الرسم . وفي حالة تصغير خارطة عن أصل أكبر انقل موضع الرصاص مكان السن المدببة .
(( ج )) التكبير بواسطة الجهاز العارض للصور المعتمة :
بواسطة هذا الجهاز تستطيع تكبير أي خارطة أو رسم من الأطلس أو كتاب المادة أو مجلة أو جريدة تناسبت مساحتها ومساحة شاشة الجهاز .
(( د )) التكبير بواسطة الجهاز العارض للصور الشفافة فوق الرأس :
عند استعمال هذا الجهاز لتكبير أي خارطة لابد من نقل هذه الخارطة على ورقة جلاتينية شفافة أو على ورق شفاف عادي وتثبيتها بالحبر الصيني بحيث تساوي مساحتها مساحة شاشة الجهاز . ضع الرسم على الجهاز ثم ارسمه ، وبهذه الطريقة يؤدي هذا الجهاز عمل الجهاز العارض للصور المعتمة .
(( هـ )) التكبير بواسطة الجهاز العارض للشرائح والأفلام الثابتة :
تستطيع بواسطة هذا الجهاز تكبير أية خارطة أو رسم إذا وجد الأصل مطبوعاً على فيلم ثابت أو على شريحة مصورة أو على شريحة مجهرية .
بواسطة كل هذه الطرق والأدوات تستطيع ، أخر المدرّس ، أن تجهز العديد من الخرائط والرسومات الجيدة البعيدة عن الاكتظاظ المربك للمتعلم وتوفر الكثير من النفقات المادية التي تستطيع استغلالها في نواحٍ كثيرة تعود بالفوائد الجمة على وطنك وتدفع بعملية التعلم إلى طريق الخير .

طرق إنتاج الرسوم التعليمية باستخدام برامج الحاسب
وهناك العديد من الرسومات التي نحتاج إليه في حياتنا العملية ،  واليومية ، والتي توفرها لنا بيئة العمل على برنامج Edraw Max ، ومن أشهر التطبيقات التي نحتاج إليها ما يلي :
الخرائط                                                            
شهادات التقدير
مشروع الجداول الزمنية                                    
 شبكات الحاسوب
الخرائط
 الإدارة الهندسية
مخطط التسويق
صناعة خرائط للأماكن
الخرائط والرسوم البيانية & فطيرة
الالكترونيات
مخططات الطوابق
 الكهرباء
جدولة التقاويم
خرائط التدفق
الرسوم ثلاثية الأبعاد 
الرسومات الكروكية للمنازل
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج (). الرسوم التعليمية، منتدى قسم التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم ، متاح في : http://www.etc.gov.sa/vb/showthread.php?t=847

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزء نظري عن الرسوم التعليمية
منتدى قسم التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج
الرسوم التعليمية هي إحدى أنواع الوسائل التعليمية، وأكثرها استخداماً لسهولة الحصول عليها وتوافرها من حولنا وسهولة التعامل معها، وسهولة وتعدد طرق إنتاجها في كثير من الأحيان ، وتصلح لكل جميع المقررات الدراسية ولمختلف المراحل الدراسية .

تعريف الرسوم التعليمية:
هي تلك المواد المرسومة والرموز الخطية البصرية، التي يتم تصميمها وإنتاجها من قبل المعلم أو المتعلم من أجل تلخيص وتنظيم المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بأسلوب علمي والتي تستخدم في تيسير عمليتي التعليم والتعلم.

أنواع الرسوم التعليمية
صنفت الرسوم التعليمية على أساس الحركة إلى
1.    الرسوم التعليمية متحركة ، كأفلام الكارتون التعليمية
2.    الرسوم التعليمية الثابتة .
وصًنفت الرسوم التعليمية حسب الشكل إلى ما يلي :
أولاً : الرسوم البيانية :
هي الصورة التي تعرض العلاقة بين متغيرين أو أكثر من البيانات في شكل خطوط أو أعمدة أو منحيات أو دوائر  بيانية. وتستخدم لتوضيح العلاقة العددية أو الكمية أو الإحصائية ، وذلك للتغلب علي التجريد العددي للبيانات.
وقد زاد في الآونة الأخيرة زيادة الاهتمام باستخدام الرسوم البيانية في التعليم والاتصال، حيث يُنظر إليها على أنها لغة خاصة للتفاهم، ولها معناها ودلالتها، كما أصبحت لها القدرة على عرض إحصائيات و بيانات و توضيح علاقات عددية بصورة محددة دقيقة يسهل على من يطلع عليها أن يفهم مضمونها دون الدخول في تفاصيل الموضوعات التي تعرضها هذه الرسوم. وتشمل:
·        الأعمدة البيانية .
·        الخطوط البيانية .
·        الصور البيانية
·        الدوائر البيانية
·        المساحات البيانية
ثانياً / الرسوم التوضيحية
هي رسوم بسيطة، مكونة من خطوط أو أشكال هندسية تشرح الفكرة أو تفسرها، وتعني بالترتيب وبالعلاقات بين الكل وأجزائه وتوضح قيمة كل منها بالنسبة للآخر. وقد توجد على أسطح بلاستيكية أو حديدية أو ورقية والقصد منها توضيح تركيب الشيء أو كيفية عمله أو وصف طريقة تشغيله كالرسوم التوضيحية التي توضح لنا كيفية توصيل دائرة كهربائية

ثالثاً : الرسوم الكروكية :
هي رسوم غاية في البساطة و تتكون من خطوط و رموز والكلمات لعرض فكرة أو توضيح مفهوم أو تبسيط واقع.
رابعاً : الملصقات
إن موضوع الملصقات لا ينحصر فقط في المجال التعليمي فقد يوجد في مجالات عديدة ، فيوجد مثلاً في المستشفيات والمصحات والشركات كشركات الكهرباء ، كما أن استخدامه في المجال التعليمي ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالمقررات الدراسية التي يدرسها الطالب ، والملصق التعليمي نوعان فهم إما أن يدعو إلى موضوع معين كالملصقات التي تحث على اتباع سلوك محدد كالمحافظة على النظام أو النظافة ، أو أن يحذر من موضوع معين كالملصقات التي تحذر وتنبه عن أضرار المخدرات
خامساً: الرسوم المسلسلة :
هي مجموعة من الرسوم المتتابعة التي تسرد قصة أو توضح مراحل تطور ظاهرة معينة أو مراحل النمو ، أو تسلسل الأحداث في فترات زمنية معينة، وتتطلب شرحاً لمكونات الشكل.
سادساً : رسوم المقارنات
تتكون من رسومات مركبة ، وتستخدم لتوضيح أوجه الشبه و الاختلاف بين ظاهرتين أو أكثر  .
سابعا : المصورات
كذلك المصور التعليمي ليس بالضرورة حصره على المجالات التعليمية ، إن المصور التعليمي قد يضم رسوماً أو بيانات أو أرقام أو تعليقات لفظية أو جداول ، إن المصور التعليمي يضم أنواع مختلفة ، ومن أنواعه ما يلي :
1.    مصور الشكل الظاهري أو الخارجي ، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات كامل النمو
2.    مصور التركيب الداخلي ، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات مثلاً .
وهذان النوعان ما يسميان بالاستخدام الشائع للمصورات في المجالات التعليمية
3.    مصور المقارنة ، وهو مصور يقارن بين شيئين أو أكثر في بعض الخصائص أو الصفات ، قد يكون هذين الشيئين حيين أو عكس ذلك كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة
4.    مصور العلاقات الوظيفية ، وهذا النوع من المصورات يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤسين وهو ما يسمى بالهيكل التنظيمي لهيئة محددة وقد يأتي هذا النوع في شكل هندسي كشل المخروط أو باستخدام الخطوط والتفاصيل المتشعبة التي توضح هذه العلاقة
5.    مصور الفروع أو التفريعي ، وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع كشجرة الأنبياء
6.    مصور الأصول أو التجميعي ، وهذا المصور عكس المصور السابق فيبدأ بالفروع وينتهي بالأصل مثلاً كمصور يوضح خطوات صناعة السيارة 
7.    مصورات المسار ، وهي تستخدم الخطوط والأسهم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول مثلاً
8.    مصور التتابعي أو الزمني ، وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازلياً أو تصاعدياً كترتيب الخلفاء العباسيين 
9.    مصور الخبرة ، وهو مصور يستخدم بعض الألفاظ البسيطة ويهدف إلى إكساب الطلاب بعض الخبرات وهو شبيه بالملصق التعليمي ولكنه له علاقة بالمقرر الذي يدرسه الطالب
10.  السلسلة المصورة ، وهي توضح تطور شيء معين عبر التاريخ كتطور ظاهرة المواصلات أو ظاهرة السكن
ثامناُ : الخرائط الجغرافية 
وهي تشمل على أنواع مختلفة منها
1.    الخرائط الطبيعية
2.    الخرائط الجيولوجية
3.    الخرائط المناخية
4.    الخرائط السياسية
5.    الخرائط الاقتصادية
6.    خرائط النباتات
7.    خرائط المواصلات
8.    الخرائط السياحية
9.    الخرائط السكانية
تاسعاُ : خرائط التدفق :
هي أشكال متسلسلة تستخدم الخطوط والأشكال الهندسية والكلمات لتوضيح خطوات إجراء عملية معينة وفق لشروط محددة. مثل مراحل تنفيذ برنامج تعليمي.  
وصُنفت الرسوم التعليمية حسب طريقة الإنتاج إلى :
·        بالطرق اليدوية
·        باستخدام البرمجيات الكمبيوترية 

معايير وطرق إنتاج الرسوم التعليمية :
قبل الحديث عن معايير وطرق إنتاج الرسوم التعليمية لا بد أن نتحدث عن خطوات إعداد الرسوم التعليمية .
خطوات إعداد الرسوم التعليمية
1.    تحديد الأهداف وصياغتها صياغة سلوكية
2.    تحديد المحتوى واختيار الموضوع
3.    مرحلة الإعداد وتحضير الأدوات
4.    مرحلة تحديد أسلوب العمل
5.    مرحلة التنفيذ
المعايير العلمية التربوية للرسوم التعليمية
1.    دقة المحتوى العلمي للرسوم التعليمي
2.    معالجته لفكرة علمية أو تعليمية واحدة فقط
3.    إعداد الرسم التعليمي بمساحة كافية ، تساعد جميع الطلاب مشاهدته بسهولة
4.    يستحسن وضع عنوان للرسم التعليمي في الأعلى وإحاطته بإطار لتحديد معالمه الرئيسية.
المعايير الفنية للرسم التعليمي
1.    الإخراج الفني للرسم التعليمي من حيث وضوح المكونات من خطوط ورموز وكتابات
2.    اختيار الألوان المناسبة التي تحقق إبراز أجزائه العلمية أولاً ، ثم الناحية الجمالية ثانياً
3.    استخدام خامات جيدة لتعطي الرسم التعليمي حياة أطول ومرونة أثناء الاستخدام
4.    الشكل العام للرسم التعليمي وتوزيع عناصره بشكل جميل وحسن الاهتمام بنسب العلاقات
بعد أن تعلمنا هذه المعايير نلاحظ أن من أهمها أن يظهر الرسم التعليمي كاملاً وواضحاً لجميع طلاب الفصل الواحد فالمعلم ملزم بإعداد رسم تعليمي مكبر ، وقد يجد بعض الإحراج في إعداد ذلك وهناك طرق مختلفة قد يستعين بها المعلم عند إعداده الرسم التعليمي بصورة مكبرة وتبعده عن ذلك الإحراج أو اعتماده على غيره في ذلك ومن بين تلك الطرق ما يلي : - 

طرق تكبير الرسوم التعليمية
1.    التكبير باستخدام جهاز عرض المواد المعتمة
2.    التكبير باستخدام جهاز عرض الشفافيات
3.    التكبير باستخدام جهاز البنتوغراف الخشبي أو المطاطي
4.    التكبير عن طريق لوحة المربعات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ